تواصل السرايدة
اخي الزائر الكريم منتدى تواصل السرايده يرحب بك ويدعوك للتسجيل لكي تتمكن من اضافة ونشرمواضيعك الخاصة علما ان بعض المنتديات لن تظهر امامك الا بعد اكمال التسجيل وفي حالة وجود شكوى او مقترح يرجى اضافتة في اخر منتدى وهو منتدى الشكاوي والمقترحات

تواصل السرايدة

ثقافي - عشائري - عام
 
الرئيسيةالبوابةالمنشوراتس .و .جالتسجيلدخول


منتدى تواصـــــــــــل الســـــرايدة يرحب
بكم ويدعوكم للتســـــــــــــجيل وفي حالة
وجود شــــكوى او مقترح اواستفـــــسار
ادراجة في منتدى الشكاوي والمقترحات



عزيزي الزائر نرحـــــب بك 

وندعوك للتسجيل لكون اغلب 

المنتديات لن تظهر امامك الا 

بعد التسجيل



ابطال الحشد الشعبي والجيش

العراقي الباسل يواصلون

انتصارتهم ضد داعش الكفر


بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» فائدة "غير متوقعة" للجوز
السبت 11 مارس 2017, 1:13 pm من طرف ali.k.h

» أفضل الاطعمة لتحسين الذاكرة
السبت 18 فبراير 2017, 12:02 am من طرف ali.k.h

» برشلونة ينتظر انتفاضة نيمار الشتوية
الأحد 01 يناير 2017, 10:47 pm من طرف ali.k.h

» حقائق عن النمل
الجمعة 23 ديسمبر 2016, 11:15 pm من طرف ali.k.h

» حقائق علمية حول مستخدمي اليد اليسرى
السبت 17 ديسمبر 2016, 10:33 pm من طرف ali.k.h

» المذهب الحَنبَلي
الثلاثاء 30 أغسطس 2016, 12:33 am من طرف ali.k.h

» التخلّص من حصى الكلى الصغيرة
الأربعاء 13 يوليو 2016, 1:18 am من طرف ali.k.h

» 10 أغذية "تطرد" النيكوتين من الجسم
الأحد 07 فبراير 2016, 2:09 pm من طرف ali.k.h

» زيدان: لا أفضل مواجهة نيمار
الأحد 07 فبراير 2016, 2:05 pm من طرف ali.k.h

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



انت غير
مرحبا أيها الزائر الكريم, قرائتك لهذه الرسالة... يعني انك غير مسجل لدينا في الموقع .. اضغط هنا للتسجيل .. ولتمتلك بعدها المزايا الكاملة, وتسعدنا بوجودك
عدد الزوار
AmazingCounters.com
الشهداء

تحية اجلال واكبار لشهداء عتاب وشهداء العراق من الجيش والحشد والقوى الامنية Image hosted by servimg.com
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 74 بتاريخ الثلاثاء 23 سبتمبر 2014, 1:40 am

شاطر | 
 

 المسيح الارثوذكس

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ali.k.h
المدير
المدير
avatar

عدد المساهمات : 196
تاريخ التسجيل : 16/03/2014
العمر : 49

مُساهمةموضوع: المسيح الارثوذكس   الإثنين 28 أبريل 2014, 5:59 pm

الأرثـوذكـس

هي أحد الكنائس الرّئيسة الثلاث في المسيحية، وقد انفصلت عن الكنيسة الكاثوليكية الغربية بشكلٍ نهائيٍ عام 1054 م، وتمثّلت في عدّة كنائس مستقلةٍ، لا تعترف بسيادة بابا وما عليها؛ ويجمعهم الإيمان بأن الرّوح القدس منبثقة عن الآب وحده، وعلى خلافٍ بينهم في طبيعة المسيح. وتُدعى "أرثوذكسية" بمعنى مستقيمة المُعتقد مقابل الكنائس الأخرى. ويتركّز أتباعها في المشرق، لذا يُطلق عليها إسم الكنيسة الشّرقية.

في نهاية القرن الميلادي، وبالتّحديد بعد انقضاء مجمع القسطنطينية الخامس عام 879 م، أصبح يمثّل الأرثوذكس كنيستان رئيسيتان: الكنيسة الأرثوذكسية المصرية أو القبطية، والكنيسة الأرثوذكسية أو كنيسة القسطنطينية.

أهمّ الأفكار والمُعتقدات:

- تؤمن الكنيسة الأرثوذكسية، مثل باقي الكنائس الأخرى، بإلهٍ واحدٍ مثلّث الأقانيم: الآب والإبن والرّوح القدس. كما تُؤمن الكنيسة بربوبية وألوهية الرّب والمسيح في آنٍ واحدٍ على أنّهما من جوهرٍ واحدٍ ومشيئةٍ واحدةٍ، ومتساويين في الأزلية. لكنّ كنيسة أورشليم الأرثوذكسية اليونانية تؤمن بأنّ المسيح له طبيعتان ومشيئتان موافقةً لمجمع كليدونية 451 م.

- يؤمن الأرثوذكس بالزّيادة التي أضيفت على قانون الإيمان النّيقاوي في مجمع القسطنطينية عام 381 م التي تتضمّن الإيمان بالرّوح القدس الرّب المُحيي والمُنبثق من الآب وحده، فله طبيعته وجوهره، وهو روح الله وحياة الكون ومصدر الحكمة والبركة فيه.

- يعتقد الأرثوذكس الأقباط أنّ الأقانيم الثّلاثة ما هي إلاّ خصائص للذّات الإلهية الواحدة، ومتساوية معه في الجوهر والأزلية، ومنزّهة عن التأليف والتركيب. لكن الكنيسة الأرثوذكسية اليونانية، ومَن تبِعَها تُعتبر أقنوم الإبن أقل من أقنوم الآب في الدّرجة، ولذلك فهي عند اليونان مراحل انقلب فيها الله إلى الإنسان.

- الإيمان بتجسّد الإله في السّيد المسيح من أجل خلاص البشرية من إثم خطيئة آدم وذريته من بعده. فيعتقدون أنه وُلِدَ من مريم وصُلِبَ ومات فداء لخطاياهم، ثم قام بعد ثلاثة أيّامٍ ليجلس على يمين الرّب ليحاسب الخلائق يوم الحشر.

- الإيمان بأن السّيدة مريم العذراء والدة الإله، ولذا يوجبون تقديسها كما يقدّسون القدّيسين والأيقونات غير المجسّمة وذخائر القديسين. ويقدّسون الصليب ويتخذونه شعارًا لهم.

- تؤمن الكنيسة الأرثوذكسية المصرية بالمجامع المسكونيّة السابقة على مجمع كليدونية لعام 451 م، بينما تؤمن الكنيسة اليونانية وكنيسة أورشليم الأرثوذكسية بجميع المجامع السّابقة على مجمع القسطنطينية 869م.

- الإيمان بنصوص الكتاب المقدّس وبما يتضمنه من أسفار التّوراة وأسفار الأنبياء، بالإضافة إلى باقي الأسفار الأخرى؛ لكّنها تستخدم في الطقوس الكنسيّة النّموذج البروتستانتي الذي يشتمل على الأسفار الخمسة فقط، كما تُؤمنُ بنصوص العهد الجديد ورسائل الرُّسل على ما أُقرّ في مجمع نيقية الأوّل (325 م).

- تؤمن الكنيسة الأرثوذكسية بالأسرار السّبعة للكنيسة، وهي:

1- سرّ المعمودية، 2- سر الميرون، 3- سر القبان، 4- سرّ الإعتراف، 5- سر مسحة المرض، 6- سرّ الزّواج، 7- سرّ الكهنوت.

- الصلاة: يعتقد الأرثوذكس بوجوب سبع صلوات: صلاة باكر، وتقال في الفجر، والسّاعة الثالثة وتقال التّاسعة صباحًا، وصلاة السّادسة، وتُقال ظهرًا، وصلاة التّاسعة وتقال حوالي الثالثة بعد الظّهر، وصلاة الغروب، وصلاة النّوم، وصلاة نصف اللّيل وتُقال على دفعات. والصّلاة إمّا تكون فردية أو جماعية، وهي عبارة عن دعاءٍ بهيئةٍ معيّنةٍ. ولا تستخدم الآلات الموسيقية في الترانيم الكنسية، ولا يقام فيها القداس يوميًا.

- الصّوم: وهو الإمتناع عن الأكل حتّى الغروب، ولغير المستطيع أن يصوم قدر طاقته، ويُعفى عنه خمس فئات: المرض، الرّجل الشيخ، المرأة العجوز، الأطفال أقلّ من اثنتي عشر سنة، المرأة الحامل، والمُرضع. ويمكنهم أن يأكلوا تبعًا لما رسمه لهم آباء الكنيسة بالإمتناع عن اللّحوم بأنواعها ومستخرجاتها، ويُقتصَر على ما تنبت الأرض. وأنواع الصّوم عندهم سبعة: الصّوم الكبير السّابق لعيد القيامة عندهم، الصّوم السابق لعيد الميلاد، صوم يونان، صوم الرُّسل بين عيد الخماسين وعيد الرّسل، صوم السيدة العذراء، صوم البرمون، وذلك على مدد متفاوتةٍ لكلٍّ منها.

- الأعياد: تنقسم الأعياد في الأرثوذكسية إلى أعياد سيدة كبرى، أعياد سيدة صغيرة. وللكنيسة المصريّة أعياد خاصة بها مثل يناير. تحتفل الكنيسية الأرثوذكسية بعيد ميلاد السّيد المسيح في اليوم السادس من شهر يناير.

- درجات الكهنوت: الكنيسة الأرثوذكسية كنيسة شعبية يقوم على رأسها البابا أو البطريرك، ويرأس كل مجموعةٍ كنائس بطريركية في البلد أو الإقليم، ويقوم بجانبها مجلس مقدّس كالمجلس الملّي في مصر الذي يضمّ مطارنة وعلمانيين، وتشرف عليه الحكومة المصرية. ويتكوّن التنظيم الكهنوتي للكنيسة من البطريرك، ثم المطارنة، ثم الأساقفة، ثم القمامصة، ثم القساوسة، ثم الشمامسة. ولا تعترف الكنيسة بسلطة بابا روما ولا بعصمته.

- الرّهبنة: وهي سبع مقامات روحية، وتنقسم إلى نوعين: رهبنة فردية، ورهبة ديرية.

- الدّين: تؤمن الكنيسة مثل باقي الكنائس بعالمية النّصرانية. كما تؤمن الكنيسة الأرثوذكسية المصرية بضرورة بعث ميراث الكنيسة القبطية وإحياء القومية واللّغة القبطية.

- يُقبل زواج الكهنة إذا تزوّجوا قبل الدّخول إلى الكنيسة، ولا يُسمح بزواج الكهنة بعد وفاة الزّوجة الثانية.

الجذور الفكرية والعقائدية:

- الكتاب المقدّس بالإضافة إلى المجامع المسكونيّة حتى مجمع كليدونية 451م نسبة للكنيسة المصرية، ومجمع القسطنطينية بالنّسبة للكنائس الأرثوذكسية الأخرى.

- الفلسفة الأفلاطونية الحديثة، والفلسفة الغنّوصيّة.

- الحضارات القديمة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المسيح الارثوذكس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
تواصل السرايدة :: القسم الديني :: منتدى الديانات السماوية-
انتقل الى: