توصل الباحث جلال محمود إلى مجموعة من البرمجيات التي تمكن من تحديد المدينة الرئيسية لمستخدمي موقع “تويتر”، وتحديد المكان من خلال البحث في أخر 200 تدوينة لكل مستخدم.
وقال محمود إن اختراعه يتنبأ بالمدينة الرئيسية لمستخدمي “تويتر” من المنتمين إلى أكبر 100 مدينة في الولايات المتحدة الأمريكية في غضون ثانية واحدة بدقة 70%، كما أن دقة البحث تنخفض خارج هذه المدن.
وأكد الباحثون أن أقل من 3% من مستخدمي “تويتر” يمكنهم تحديد العلامات الجغرافية المميزة التي تسمح لمطورين التطبيق بمعرفة أماكنهم من خلال تدويناتهم، وحوالي 30% من المستخدمين يضعون موقعهم على “تويتر” أثناء التسجيل، والبعض الآخر يضعون مواقع وهمية أو كاذبة، حسبما نشرت صحيفة “وول ستريت” على موقعها.
كما أن “تويتر” يستطيع الحصول على مزيد من التفاصيل حول موقع المستخدم من خلال خاصية التتبع على الهاتف الذكي الخاص به، فبذلك تكون كل تدوينة محددة بمكان تواجد الهاتف، وتستخدم “تويتر” هذه المعلومات وغيرها لتقديم الإعلانات الجغرافية إلى المستخدم دون الكشف عن هويتهم للمعلن.
وقال كالف ليتاريو زميل “ياهو” في جامعة جورج تاون، أن هناك سباق حقيقي لتحديد موقع مستخدمى “تويتر”.