تواصل السرايدة
اخي الزائر الكريم منتدى تواصل السرايده يرحب بك ويدعوك للتسجيل لكي تتمكن من اضافة ونشرمواضيعك الخاصة علما ان بعض المنتديات لن تظهر امامك الا بعد اكمال التسجيل وفي حالة وجود شكوى او مقترح يرجى اضافتة في اخر منتدى وهو منتدى الشكاوي والمقترحات
تواصل السرايدة
اخي الزائر الكريم منتدى تواصل السرايده يرحب بك ويدعوك للتسجيل لكي تتمكن من اضافة ونشرمواضيعك الخاصة علما ان بعض المنتديات لن تظهر امامك الا بعد اكمال التسجيل وفي حالة وجود شكوى او مقترح يرجى اضافتة في اخر منتدى وهو منتدى الشكاوي والمقترحات
تواصل السرايدة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

تواصل السرايدة

ثقافي - عشائري - عام
 
الرئيسيةالبوابةالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول


منتدى تواصـــــــــــل الســـــرايدة يرحب
بكم ويدعوكم للتســـــــــــــجيل وفي حالة
وجود شــــكوى او مقترح اواستفـــــسار
ادراجة في منتدى الشكاوي والمقترحات

المذهب الحَنبَلي Images19


عزيزي الزائر نرحـــــب بك 

وندعوك للتسجيل لكون اغلب 

المنتديات لن تظهر امامك الا 

بعد التسجيل

المذهب الحَنبَلي O11
المذهب الحَنبَلي Ou10

المذهب الحَنبَلي Images18


ابطال الحشد الشعبي والجيش

العراقي الباسل يواصلون

انتصارتهم ضد داعش الكفر


المذهب الحَنبَلي Ouu-ou11
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» فائدة "غير متوقعة" للجوز
المذهب الحَنبَلي I_icon_minitimeالسبت 11 مارس 2017, 1:13 pm من طرف ali.k.h

» أفضل الاطعمة لتحسين الذاكرة
المذهب الحَنبَلي I_icon_minitimeالسبت 18 فبراير 2017, 12:02 am من طرف ali.k.h

» برشلونة ينتظر انتفاضة نيمار الشتوية
المذهب الحَنبَلي I_icon_minitimeالأحد 01 يناير 2017, 10:47 pm من طرف ali.k.h

» حقائق عن النمل
المذهب الحَنبَلي I_icon_minitimeالجمعة 23 ديسمبر 2016, 11:15 pm من طرف ali.k.h

» حقائق علمية حول مستخدمي اليد اليسرى
المذهب الحَنبَلي I_icon_minitimeالسبت 17 ديسمبر 2016, 10:33 pm من طرف ali.k.h

» المذهب الحَنبَلي
المذهب الحَنبَلي I_icon_minitimeالثلاثاء 30 أغسطس 2016, 12:33 am من طرف ali.k.h

» التخلّص من حصى الكلى الصغيرة
المذهب الحَنبَلي I_icon_minitimeالأربعاء 13 يوليو 2016, 1:18 am من طرف ali.k.h

» 10 أغذية "تطرد" النيكوتين من الجسم
المذهب الحَنبَلي I_icon_minitimeالأحد 07 فبراير 2016, 2:09 pm من طرف ali.k.h

» زيدان: لا أفضل مواجهة نيمار
المذهب الحَنبَلي I_icon_minitimeالأحد 07 فبراير 2016, 2:05 pm من طرف ali.k.h

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



انت غير
مرحبا أيها الزائر الكريم, قرائتك لهذه الرسالة... يعني انك غير مسجل لدينا في الموقع .. اضغط هنا للتسجيل .. ولتمتلك بعدها المزايا الكاملة, وتسعدنا بوجودك
عدد الزوار
AmazingCounters.com
الشهداء

تحية اجلال واكبار لشهداء عتاب وشهداء العراق من الجيش والحشد والقوى الامنية Image hosted by servimg.com
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 35 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 35 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 95 بتاريخ الثلاثاء 12 نوفمبر 2024, 3:50 am

 

 المذهب الحَنبَلي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ali.k.h
المدير
المدير
ali.k.h


عدد المساهمات : 196
تاريخ التسجيل : 16/03/2014
العمر : 55

المذهب الحَنبَلي Empty
مُساهمةموضوع: المذهب الحَنبَلي   المذهب الحَنبَلي I_icon_minitimeالثلاثاء 30 أغسطس 2016, 12:33 am

هو أقلّ المذاهب الإسلامية سعةً وانتشارًا، ويتبنّى آراء أحمد بن حَنبل الفُقهيّة والعقائديّة والسّياسيّة. وتبلورَ مذهبًا في أواخر القرن الثّالث الهجري. أهمّ أفكاره إغلاق باب الإجتهاد وعدم تجويز الخروج على الحاكم وإن كان ظالمًا جائرًا.

عوامل النّشوء

ـ العامل السّياسي المُتمثّل بدعم الحاكم العبّاسي لهذا المذهب الجديد الذّي يُخالف، جملةً وتفصيلاً، مواقف أئمّة أهل البيت وشيعتهم من الحُكّام الجائرين. فقد مهّدوا لنشوء مثل هذه المناهج التّي تعطيهم مبرّرًا شرعيًا للحكم كما يخالف تمامًا مذهب المعتزلة.

ـ الفتاوى والآراء التّي أتى بها أحمد بن حنبل، والتي تنسجم مع توجّهات الحكم القائم، -كقوله بأنّ العم يرث دون البنت أو إبن العم-، دعمًا لدعوى العبّاسييّن في أنّ العبّاس بن عبد المطلب هو الذي ورث النبي (ص).

ـ محاولة الحكم العباسي في ايجاد ثقلٍ يقف في مواجهة الوجود الشّيعي، الأمر الذي دفع بالعبّاسييّن إلى ترويج مُصطلح أهل السّنة في مقابل الشّيعة. وجديرٌ بالذّكر أنّ هذا الإسم الجديد لم يظهر إلى حيّز الوجود إلاّ في العصر العبّاسي الأوّل.

ـ طريقة التّرويج الإعلامي التّي اعتمدها العبّاسيون والتي تشيد بمكانة أحمد بن حنبل.

أسّس أحمد بن حنبل مذهبه بعد خروجه من السّجن في أيّام المُعتصم العبّاسي، وذلك على أثر قضية خلق القرآن؛ ثمّ تطوّرت معالم هذا المذهب على أيدي تلاميذه من بعده. وجاء المتوكّل للحكم، فقرّب أحمد بن حنبل كثيرًا، وأعطاه مُطلق الحرّية في إبداء آرائه التّي يصب معظمها في خدمة نظام الحكم العباسي. فأغدق عليه العطاء لينفق على طلاّبه الذّين كَثُر عددهم بسبب ذلك، وساعد على رواج المذهب.

قام أحمد بن حنبل برحلاتٍ بين عددٍ من المدن الإسلامية، مُروّجًا لمذهبه. كما تولّى ابنه صالح القضاء في أصبهان، ممّا ساهم في نشر أفكار المذهب الجديد. ثمّ جاءت حرب المتوكّل العبّاسي للشيعة والمعتزلة{ وأمره قضاته، على المدينة وغيرها، بإخراج أصحاب أبي حنيفة والشّافعي من المسجد. فخلا الجوّ لأحمد بن حنبل بنشر آرائه.

وفي عام 381 هـ، تبلورت آراؤه مذهبًا له أصول ومعالم واضحة، وذلك عندما أمر القادر بالله العبّاسي أربعة من فقهاء المذاهب الأربعة أن يصنّف كلّ منهم مختصرًا عن مذهبه.

- وفي عام 645 هـ، صدر أمرٌ عن المستعصم لأساتذة المَدرَسَة المُستنصرية بأن لا يتعدّوا كلام السّابقين.

ـ وفي عام 665 هـ، أمر الملك الظّاهر، أحد ملوك المماليك بمصر، بغلق باب الإجتهاد. فتوقّف الإجتهاد عندهم منذ ذلك الحين.

ـ اتّسعت رقعة هذا المذهب بشكلٍ كبيرٍ على يد ابن تيميّة الذّي عمل على نشره في الشّام ومصر. ووُلِدَ المذهب الحَنبلي من جديدٍ على يد محمّد بن عبدالوهاب في نجد والجزيرة العربية.

الأفكار والمُعتقدات

يقول الحنبليون بالتّجسيم، ويدّعون أنّ لله تعالى يدًا ورجلاً ووجهًا.

ـ يقولون بعدم الحاجة إلى العقل في الإعتقادات، بل تكفي الآيات والرّوايات في ذلك.

ـ أجازوا للمكلّف أن يقلّد في الأصول.

ـ يعتقدون بأنّ القرآن الكريم غير مخلوق.

ـ يقسّمون الإيمان إلى قولٍ وعملٍ. ومُرتكب الكبيرة في نظرهم خارج من الإيمان. وإذا تاب عاد إلى إيمانه.

ـ لا يكفّرون مرتكب الكبيرة ما دام موحّدًا.

ـ يعتقدون أنّ قلوب العباد بين أصبعين من أصابع الرّحمن، يقلبها كيفما يشاء ويودعها ما أراد.

ـ لاتجوز الإمامة في نظرهم إلاّ في القُرشي، وإن كان ظالمًا فاسقًا.

ـ الخلفاء الرّاشدون مُرتَّبون في الفضل حسب ترتيـبهم في الخلافة. ومَن سبّ الخلفاء الرّاشدين فهو كافر، وكذلك من سَبّ السّيدة عائشة.

ـ يقولون بعدم جواز الخروج على الحاكم الجائر.

ـ يؤمنون بعدالة الصّحابة حتّى مَن اشتهر منهم بالفسق والظّلم.

ـ جوّزوا المسح على العمامة والجورب، وقالوا بجواز الجمع بين الصّلاتين في أماكن مشهورةٍ. وقالوا إنْ مَنِيَ الآدميّ ومَنِيَ ما يؤكل لحمه طاهر.

ـ جوّزوا الوضوء بكلّ ما يُسمّى ماء، مطلقًا كان أو مضافًا.

ـ يرجعون في استنباطهم الشّرعي إلى النّص والإجماع وفتوى الصّحابة. وإن اختلفوا اختير ما يوافق الكتاب والسُّنة. وهم يأخذون بالأحاديث الضّعيفة والمُرسلة، ويعتمدون القياس والإستحسان في بعض الحالات.

ـ يعتقدون بأنّ الله تعالى يُخرج قومًا من أهل النّار بيده في يوم القيامة. ويعتقدون بأنّ الموت يذبح يوم القيامة بين الجنة والنار.

ـ يعتقدون بأنّ الحوض حقّ تردّه أمة محمد (ص) ، وله آنية يشربون بها.

ـ حرّموا زيارة القبور والتّوسل بالأولياء.

ـ يجيزون صلاة الجمعة قبل الزّوال.

ـ يجيزون قتل من ترك الصّلاة تهاونًا غير جاحدٍ لها، و يعتقدون بأنّه مشرك ويُدفَن في مقابر المُشركين.

ـ طواف الحائض جائزٌ إذا لم يمكنها الطّواف حال طهرها، ولاشيء عليها.

ـ يجوز جلوس المأمومين فـي الصّلاة مع عدم عجزهم عن القيام، إذا كان الإمام جالسًا بسبب عدم قدرته على القيام.

ينتشر المذهب الحنبلي على نطاقٍ أضيق من سواه من المذاهب، لأنه ظهر بعد أن اجتاحت المذاهب الثلاثة الأخرى معظم الأمصار. وهو ينتشر الآن في الحجاز بفعل الوهّابيين الذين هم في الحقيقة صورة ثانية للمذهب الحنبلي، فهم يؤلّفون نصف السّكان. وفي بلاد الشّام يؤلّف الحنابلة ربع السّكان. وللمذهب اتباعٌ قليلون في إيران والعراق والخليج ومصر.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المذهب الحَنبَلي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» المذهب الحَنبَلي
» المذهب المالكي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
تواصل السرايدة :: القسم الديني :: المنتدى الاسلامي العام-
انتقل الى: